المناسبات العالمية والمحلية وتأثيرها على المبيعات

من المعروف أن المناسبات المختلفة يكون لها تأثيرها على السوق وحركة البيع والشراء. وربما يكون تأثير المناسبات العالمية أكبر من تأثير المناسبات المحلية إلا أن لكلاً منهما تأثيره البالغ. ودروك كصاحب مشروع أو شركة أن تستغل الأمر لتزيد من أرباحك ومبيعاتك. وفي هذا المقال من اعقلها سنستعرض هذا التأثير وكيف تضع خطة تسويق ناجحة، تابعونا للنهاية.

تأثير المناسبات العالمية والمحلية على المبيعات

لطالما كانت المناسبات العالمية هي الفرضة التي يمكن أن يستغلها التجار المقيمين من أجل تحقيق مبيعات أكبر. خاصة مع المناسبات الأخيرة حول العالم. والتي تستهدف الكثير من الفئات ولا نقصد بالمناسبات العالمية هنا الاحتفالات التي تقام للاحتفال بحدث معين.

بل يمكن أن يشمل تأثير مفهوم المناسبات مناسبات أخرى معروفة مثل الاحتفالات التي تقام للاحتفال برأس السنة والمناسبات التي تقام للاحتفال بعيد الأم أو المناسبات الدينية أو غيرها مثل احتفالات كأس العالم التي تقام حالياً.

فبالإضافة إلى حالة الإثارة التي تحدثها تلك المناسبات إلا أن لها تأثير كبير على سلوك المستهلك. ويختلف هذا التأثير باختلاف مجال العمل فقد تزداد مبيعات بعض المجالات بينما يحدث هبوط وانخفاض في المبيعات في مجالات أخرى. لذا من المهم على كل صاحب عمل أو مشروع أن يستعد جيداً ويعرف كيف يستغل تلك المناسبة من أجل زيادة أرباحه. خاصة وأن هذه المناسبات يمكن أن تتسبب في:

تغير نسبة الأرباح

تبعاً للحدث العالمي أو المناسبة المحلية التي تحدث تختلف استجابة المشروع، حيث قد تكون أرباح المشروع كبيرة جداً، فمثلاُ كأس العالم الحالي سيستقطب جمهور معين وفئة معينة من مشجعي كرة القدم. والتي قد تكون اهتماماتهم في هذه الفترة في تلك المشاريع التي تستهدف الترويج لبعض المنتجات والهدايا التذكارية المخصصة لكرة القدم أو التشيرتات والأعلام.

ظهور احتياجات جديدة للسوق

إن الطريقة الأفضل لمواجهة احتياجات السوق المختلفة هو ابتكار طريقة تسويقية تساعد في زيادة أرباحك خلال هذه المناسبة. وعليك أن تعلم أن التسويق في هذه المرحلة من أهم الخطوات لمقابلة احتاجات عملائك الجديدة.

زيادة المنافسة

في حالة كنت من الأشخاص الذين يخططون للنهوض بمشروعهم الخاص وتحقيق أعلى الأرباح خلال ههذ المناسبة. فعليك أن تعلم أنك ستواجه تحدياً كبيراً من قبل المنافسين الخاصين بك. فهم يسعون أيضاً لزيادة مبيعاتهم، لذا فإنه من المهم وضعهم في الحسبان ووضع خطة تتضمن التفوق عليهم وتحقيق أرباح ومبيعات أكبر.

أكثر المشاريع تأثراً بالمناسبات العالمية والمحلية

إذا كنت من أصحاب المشاريع أو المتاجر فعليك أن تدرك أن هناك فئة معينة يكون ربحها أكبر من غيرها، ومن أشهر ههذ الفئات التالي:

  • المطاعم والسوبر ماركت، وتعتبر هذه الفئة من أكثر الفئات المستهدفة، حيث يميل الأشخاص إلى تناول الطعام وتجربة ثقافات الشعوب الأخرى في حالة كانت المناسبة تم إقامتها في دولة أخرى وحتى في الأحداث المحلية يكون الإقبال كبيراً على الأطعمة بسبب رغبة الأشخاص في تشارك الطعام مع العائلة والأصدقاء.
  • محلات البيع بالتجزئة. وذلك لأن الكثير من الأشخاص يميلون لشراء الكثير من الهدايا كذكرى لهم أو لأصدقائهم.
  • قطاع الخدمات، إذا كنت من أصحاب المشاريع الذين يقدمون خدمات سواء تتعلق بالتنظيف أو التوصيل أو التغليف ستكون من الأشخاص الذين يحققون الكثير من المبيعات، حيث يزيد الطلب على هذه الخدمات خلال فترات المناسبات.
  • المنظمات غير الربحية، وتقوم الكثير من هذه المنظمات بالاستفادة من الأحداث والمناسبات العالمية أو حتى المحلية للترويج لفكرة ما أو من أجل كسب التعاطف أو جمع التبرعات.

نصائح للاستعداد للمناسبات العالمية والمحلية

عليك أن تحسن الاستعداد للمناسبة التي ستحدث وأن تهيئ نفسك ومشروعك للأمر. خاصة وأن الأمر قد يكون مرهقاً بالرغم من الأرباح الكبيرة التي سيحققها. ولكي تقوم بتسهيل الأمر على نفسك والتخطيط جيداً. فسيكون عليك القيام بالتالي:

وضع خطة تسويقية

إن وضع خطة تسويقية توضح كيف سيكون مشروعك باستهداف العملاء خلال هذه الفترة سوف يساعدك حتماً في تحقيق نتائج وأرباح كبيرة. لذا عليك أن تحسن التخطيط وأن تبدع وتقدم أفكاراً جديدة سواء كانت أفكارك سيتم عرضها على وسائل التواصل الاجتماعي أو موقعك الخاص إذا كنت تمتلك واحداً. كما أن خطة التسويق تساعدك في وضع أهداف كما تضمن لك حالة من الاستقرار.

ضع ميزانية للتكاليف

بالرغم من أن هذه الفترة ستساعدك في تحقيق الكثير من الأرباح إلا أنه عليك وضع ميزانية للتكاليف التي ستحتاج إلى إنفاقها. حيث أنك ستدخل في منافسة من نوع آخر. فربما تحتاج إلى النقود من أجل المزيد من المنتجات لتقوم ببيعها في هذه الفترات كما ستحتاج إلى مخزون من منتجاتك. خاصة إذا كانت من المنتجات التي تلاقي إقبال شديد. خاصة وأن أسعار بعض المنتجات قد ترتفع خلال هذه الفترة.

قم بتقديم عروض مميزة

عادة ما يتوقع المستهلكين والعملاء وجود عروض مميزة خلال هذه الفترة تساعدهم في تحقيق الاستفادة. لذا يجب أن تحرص على تقديم بعض العروض التي تجذب عملائك.

ضع خطة لتنظيم العمل

وهذا يعني أنه يجب عليك أن تقوم بتنظيم مواعيد العمل ووضع خطة مسبقة للموظفين وجدول يسيرون عليه. وذلك حتى تحافظ على سير العمل في هذه الفترة بأفضل صورة ممكنة دون أن يتعرض موظفيك للضغوطات.

بالإضافة إلى السابق فإنه عليك أن تستغل الأمر لتقوم بالتالي:

  • دراسة المنافسين ومحاولة التفوق عليهم.
  • استخدم الأفكار الإبداعية وكن ملهماً واخرج عن الإطار المألوف.

اعرف المزيد عن طرق التسويق المختلفة في المناسبات.

والآن وفي ختام مقالنا وبعد أن تعرفتم على دور المناسبات العالمية في التأثير على حركة البيع والشراء وأهم النصائح التي يجب اتباعها، إذا كنتم ترغبون في عمل دراسة جدوى لمشاريعكم لزيادة الأرباح والمبيعات، يمكنكم النواصل مع فريق عمل موقع اعقلها لمساعدتكم في الأمر، وذلك من خلال التواصل معنا عبر الحسابات الخاصة بنا على  تويتر، وانستجرام، وتيك توك.

إقرأ ايضا