الشغف في ريادة الأعمال هل هو كافياً أم تحتاج إلى مقومات أخرى

بالتأكيد الشغف مهم جداً، فهو الخطوة الأولى التي تبني بها خطوات مشروعك الأولى، فبدونه لن ينجح عملك، ولكن هل يكفي الشغف في ريادة الأعمال لتصل بمشروعك إلى ذروة النجاح؟ أم أنك بحاجة إلى مقومات أخرى تساعدك؟ تابعنا في هذا المقال من اعقلها لتتعرف على الأمر بالتفصيل.

هل الشعف في ريادة الأعمال وحده كافياً؟

في الحقيقة بالرغم من أن الشغف هو أحد أهم العناصر التي يمكن أن تستند إليها في حالة رغبتك في دخول مجال ريادة الأعمال، إلا أنه ليس الطريقة الوحيدة وليس كافياً لتضمن نجاح عملك ونجاحك كرائد أعمال.

وذلك لأنه من الممكن أن تتغير مشاعرك تجاه مشروعك أو أفكارك، بل قد تتساءل أحياناً ما الذي دفعك إلى اختيار هذا المشروع. ومع الصعوبات التي ستتعرض لها والمهام التي ستطلب منك ستبدأ بالتساؤل هل هذا هو ما كنت أسعى إليه. خاصة مع تحول مشروعك إلى فكرة تحتاج إلى التزام ومجهود. بل ربما لن تستمتع بالمهام التي تقوم بها، والتي قد تكون ضرورية.

فعلى سبيل المثال ولنفترض أنك قد قررت فتح مشروع شيكولاتة منزلي ربما تظن أنك ستقضي أغلب اليوم في إخراج إبداعك في إعداد المنتج، ولكن في الحقيقة فإنه سيكون عليك القيام بمهام أخرى والقيام بأنشطة إدارية تسمح لك بالنهوض بمشروعك، لذا لابد لك أن تحقق التوازن بين شغفك وطرق إدارتك للمشروع.

الموازنة بين شغفك ومهاراتك في إدارة المشروع

جميع رواد الأعمال الناجحين هم أولئك الذين تمكنوا من تحقيق التوازن بين شغفهم واحتياجات مشاريعهم وعملائهم من خلال تعلم المهارات اللازمة. فمن المهم لك أن تتعرف على المهارات التي يحتاجها عملك لكي يستطيع الصمود في السوق الذي تستهدفه.

ومن المهم أيضاً أن تجد الحلول للمشكلات التي تواجهها وكيف تلبي احتياجات عملائك من خلال حل مشكلاتهم. وبهذه الطريقة سيتمكن مشروعك من الصمود بالرغم من تغير الظروف.

ولكي يحدث هذا سيكون عليك أيضاً أن تتبع خططاً واستراتيجيات هدفها الأساسي هو تطوير منتجاتك وخدماتك ولن تقوم بكل هذا إلا إذا قمت بتطوير مهاراتك. ولكن عليك ألا تنسى أن تقوم بكل هذا وأنت تتحلى بالشغف لتخرج بأفكار جديدة تساعد في ازدهار عملك.

المهارات التي تحتاجها لإدارة مشروعك

والآن وقد علمت أن الشغف في ريادة الأعمال وحده ليس كافياً وأن المهارات جزءًا أساسياً لنجاح أي رائد أعمال. إليك قائمة بأهم المهارات التي تحتاجها:

التعرف على احتياجات السوق

إن مقدرتك على التعرف على احتياجات عملائك المحتملين هو ركن أساسي من أركان ريادة الأعمال. ولكي تقوم بالأمر يجب أن تقوم به بصورة تنبؤية. أي أنه يجب عليك أن تمتلك البصيرة المافية لتتوقع احتياجات العملاء في المستقبل وفقاً لاتجاهات السوق الحالي.

التحليل

لكي تصبح رائد أعمال ناجح عليك أن تتعلم كيف تقوم بالتحليل والحكم على منتجاتك وما تقدمه، فالشغف لن يساعدك في القيام بالأمر بل يجب عليك امتلاك المهارات التي تساعدك في تقييم وتحليل هذه المنتجات ومميزاتها وعيوبها وما تعود به من أرباح أو خسائر، وهذا لن يحدث إلا عن طريق تعلم مهارات التحليل.

تحديد الأهداف

من المهم أن يكون لك هدفك ورؤيتك المستقبلية التي تضعها نصب عينيك، فيجب أن يكون هناك هدف تسعى للوصول له خلال رحلتك لتعرف أين وصلت ومقدار النجاح الذي تمكنت من تحقيقه.

التكيف

إن قدرتك على تخطي المشكلات التي تواجهك وتواجه مشروعك هي أحد أهم المهارات التي تحتاج إلى اكتسابها. خاصة عندما يخبو شغفك، حيث أن حبك وشغفك لما تقدمه ليس كافياً.

لأنه يجب عليك أن تتعلم التكيف مع المهام التي يتطلبها عملك. وهذه المهام عادة لا ترتبط بوجود الشغف في ريادة الأعمال بل أنها مهام أساسية لتخطو إلى عالم الريادة.

وعندما تتعلم التكيف مع مهامك وتتكيف مع الصعوبات التي تواجهك. سيكون أمامك فرصة للتركيز على حلمك وأهدافك.

التعلم

إن التعلم هو عنصر جوهري لجميع رواد الأعمال حتى يتمكنوا من تنمية مشاريعهم ومؤسساتهم، حيث أن ريادة الأعمال ما هي إلا وسيلة تساعدك لمعرفة ما أنت بارع فيه، كما أنها تساعدك في معرفة المزيد عن نفسك وإمكانياتك حتى يكون لديك الوعي الكافي بمهاراتك.

ولهذا عليك أن تبذل الكثير من الوقت في التعلم وحتى تتعرف على نقاط ضعفك، والتي ستحتاج إلى تطويرها، كما أنه سيكون عليك أن تتعلم العديد من المهارات الجديدة، والتي يحتاجها عملك وفقاً لنموه.

فربما تحتاج أن تتعلم مهارة مثل تلك التي تشجعك على التحدث أمام العامة بكل ثقة ودون خجل. بل أنك ستكون أيضاً بحاجة إلى معرفة الطريقة التي تساعدك في تقبل النقد وكيف تقدمه بطريقة بناءة.

تذكر أن ريادة الأعمال ونجاحك كرائد أعمال لا يتمحور حول القيام بما تحب أو ما يجعلك سعيداً. بل أن الأمر أكبر من ذلك بكثير. فبرغم أهمية الشغف إلا أنه ليس كافياً وأن المهارات هي التي تؤثر على طريقة بناؤك لمشروعك وسمعتك كرائد أعمال وأن الشركات والمشاريع لا تقوم إلا على ما تقدمه للمجتمع وما تخدم الآخرين به.

والآن وقد وصلتم لختام هذا المقال، والذي تعرفتم أن الشغف في ريادة الأعمال ليس وحده كافياً بل يحتاج إلى عدد من المهارات الأخرى التي تساعد في تطوير مشروعك وتحقيق النجاح. نذكرك أنه في حالة أردت بدء مشروعك الخاص. فلا تتردد في التواصل مع فريق عل اعقلها ليساعدك في عمل دراسة جدوى له وتقديم الدعم الكافي، قم بالتواصل معنا عبر حسباتنا على تويتر، وانستجرام، وتيك توك.

إقرأ ايضا