مستقبل السياحة في السعودية وخطوات المملكة لمستقبل أفضل

مما لا شك فيه أن المملكة العربية السعودية تسعى لتطوير شتى الجوانب الحضارية وأنها تضع الكثير من الجهود من أجل تطوير السياحة في السعودية، وذلك من خلال إطلاق العديد من المبادرات التي سيكون لها تأثيرها على المدى الطويل، تابعونا في هذا المقال من اعقلها لتتعرفوا على دور السعودية في تطوير السياحة، بالإضافة إلى معلومات أخرى هامة.

رؤية 2030 لمستقبل السياحة في السعودية

في الحقيقة تعد رؤية الممكلة 2030 واحدة من النصب الأساسية التي وضعتها الممكلة لتطوير الكثير من الجوانب. وكان لابد من أن تكون السياحة أحد الركائز الأساسية التي تم وضعها داخل هذه الرؤية، وذلك من أجل خلق قطاع سياحي أكثر مرونة وأكثر قدرة على تعزيز اقتصاد المملكة.

هذا بالإضافة إلى خطة المملكة بأن تجعل السياحة بداخلها قادرة على منافسة العديد من المناطق السياحية العالمية خاصة مع توافر الكثير من المميزات والمقومات التي تساعدها لتكون كذلك. فبالإضافة إلى أن السعودية هي الوجهة الدينية لجميع المسلمين حول العالم. فإنها تمتلك الكثير من المواقع التاريخية والأثرية.

لماذا تعد السعودية بؤرة سياحية قوية؟

وتعتبر السعودية مكاناً لجذب السياح بسبب المقومات السياحية، والتي تتميز به عن غيرها، حيث أنها:

  • تضم على أراضيها أهم بقع دينية للمسلمين، وهي الكعبة المشرفة والمسجد النبوي الشريف.
  • أنها تتميز بتراثها الغني، حيث تحتوي على الكثير من المواقع التاريخية والأثرية.
  • أنها طورت من بنيتها التحتية لتوفر الخدمات التي قد يحتاجها السائحون خلال إقامتهم بالمملكة.
  • تتميز السعودية بتنوع تضاريسها الجغرافية، مما أدى إلى وجود الكثير من الأماكن الطبيعية الخلابة، والتي تتميز باختلاف طبيعتها، ولهذا قد تكون مصدر جذب للسائحين.

المشاريع المستقبلية للسياحة في السعودية

إن الهدف الأساسي للمملكة هو تطوير الوجهة السياحية وتطوير الكثير من الأماكن داخل الممكلة. لذا كان الهدف أن تسعى السعودية إلى تطوير الكثير من المواقع، والتي قامت بتقسيمها إلى 24 موقع سياحي بارز. بالإضافة إلى 500 موقع سياحي مكمل بالفعل لهذه المواقع. بالإضافة إلى سعيها إلى تطوير 38 موقع خاصة وأن هذه المواقع تتميز بإمكانيات كبيرة تجعلها واحدة من أهم المواقع التي قد تكون جاذبة للسائحين.

ومن أشهر المشاريع التي تم تطويرها بالفعل لتكون جزءًا من رؤية المملكة بحلول 2030 التالي:

مشروع نيوم

وهو مشروع سيكون هو المشروع الأكبر في خطط السياحة، لأنه يهدف إلى إنشاء مدينة سياحية سعودية على ساحل البحر الأحمر في المنطقة الشمالية الغربية من المملكة.

وكذلك تهدف المملكة ليكون هذا المشروع وجهة فكرية جديدة يتميز بنمط حياته المختلف، ولهذا تم تصميمه ليكون مشروعاً يساعد في تطوير البنية الاقتصادية.

القدية

في الحقيقة هذا المشروع يهدف إلى تطوير وجهة السياحة الترفيهية والرياضية داخل المملكة. فمن خلاله سيتمكن السائحون  من ممارسة الكثير من الأنشطة بصورة مبتكرة، حيث سيوفر المشروع متنزهات ترفيهية وأكاديميات للرياضة والفنون.

قد يهمك أيضاً: دور المملكة في دعم المواهب والفنون.

أمالا

وهذا مشروع يرتكز على عدد من المنتجعات الرياضية، بالإضافة إلى المنتجعات الصحية، كما يضم عدداً من المساكن الفاخرة. مما جعله أحد أهم المشاريع الطموحة، والتي تم إنشائها في شمال المملكة.

ولا عجب أنه يسمى بريفيرا الشرق الأوسط بسبب مميزاته الكثيرة، والتي ستجعله واحداً من أكبر المنتجعات السياحية التي أن توفر نوعاً من الرفاهية لزواره.

مشروع داون تاون جدة

وهو مشروع هدفه الأساسي تطوير وإعادة تهيئة الواجهة البحرية لمنطقة كورنيش جدة. والهدف من هذا المشروع في الأساس هو تحويل المنطقة إلى منطقة تجارية وسياحية وحيوية نشطة. وذلك حتى تصبح مدينة جدة واحدة من أهم المدن حول العالم.

بالإضافة إلى هذه المشاريع الناشئة بالفعل. والتي تم البدء في تطويرها سيكون هناك العديد من المواقع التي سيتم العمل عليها، ومن أشهر هذه المناطق منطقة عسير والتي تهدف لتطوير القصور الأثرية الموجودة بها.

كما ستحرص المملكة على تطوير مدينة الرياض لتكون مقراً للعديد من الأنشطة مثل المهرجانات، بالإضافة إلى منتزه الملك سلمان الموجود بها، بالإضافة إلى خطة المملكة لتطوير المتاحف القديمة وتجديدها.

إنجازات المملكة السعودية السياحية

بالإضافة إلى المشاريع السابقة تمكنت السعودية من تحقيق الكثير من الإنجازات سواء على المستوى المحلي أو العالمي. ومن أهم إنجازات السياحة في السعودية:

  • أنها تمكنت من إنشاء مركز الاستدامة السياحي.
  • تمكنت المملكة من الحصول على مقعد نائب الرئيس لمنظمة السياحة العالمية.
  • استطاعت السعودية أن تحصل على الفرصة من أجل إنشاء القمة العالمية لمركز السفر والسياحة العالمي.
  • تمكنت المملكة من إنشاء أكاديمية تعرف باسم الأكاديمية العالمية للسياحة داخل أراضيها.
  • تم إطلاق مكتب إقليمي لمنظمة السياحة العالمية في أراضيها.
  • ستقوم المملكة في عام 2023 بإستضافة يوم السياحة والاستثمار الأخضر.

والآن وفي الختام وبعد أن تعرفتم على السياحة في السعودية ودور المملكة في تطوير المشاريع السياحية، نذكرك أن اعقلها مؤسسة تهدف لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة عن طريق تقديم خطط ودراسات جدوى مدروسة جيداً للوصول بالمشروع لأعلى درجات النجاح، يمكنكم التواصل معنا عبر  تويتر، وانستجرام، وتيك توك.

إقرأ ايضا