التسويق العكسي: أهميته وطرق القيام به

بما أن التسويق هو أحد أهم الركائز الأساسية التي تساعد في نجاح مشروعك أو شركتك. كان لابد لك أن تتفنن في استخدام طرق التسويق المختلفة، ويعتبر التسويق العكسي أحد الطرق التي يمكن أن تساعدك بصورة كبيرة، وإن كنت لا تعرف ما هو أو كيف تقوم به، فإننا نقدم لك مقال اليوم من اعقلها لتتعرف عليه بالتفصيل، فتابعنا.

ما هو التسويق العكسي؟

هو طريقة يتم استخدامها بآلية معينة بحيث تجعل المستخدمين يقومون بالبحث عن المنتج أو الشركة التي تقدمها من تلقاء أنفسهم. بدلاً من أن تقوم بمحاولة البيع للمستهلكين. وهو من الطرق التي يتم القيام بها بأساليب وطرق متعددة، ولكن الطريقة التي يتم استخدامها بصورة شائعة. هو أن تقوم بتقديم معلومات تساعد عميلك دون أن تطلب منه القيام بعملية الشراء في المقابل.

أهمية التسويق العكسي

يمكن أن يساعد استخدام هذا النوع من التسويق في توفير عدد من الفوائد والمميزات لعلامتك التجارية أو مشروعك، وذلك لأنه يساعدك في:

التعرف على عملائك

من أهم فوائد هذا النوع من التسويق أنه يساعدك في التعرف على العملاء الخاصين بك والتعرف على احتياجاتهم وما يريدونه من علامتك التجارية، وبالتالي فلن تقوم بعمليات تسويق أو حملات تسويقية لا تحقق الإفادة لك ولمشروعك.

بناء الثقة

يساعد التسويق العكسي في بناء الثقة بينك وبين عملائك، لأنهم هم من يقومون بالبحث عنها في المقام الأول، كما يجعل العملاء يرونك كمصدر قوي وفعال للمعلومات ومرجع لها.

يبرز علامتك التجارية

يختلف هذا النوع من التسويق عن باقي أنواع التسويق المستخدمة. لأنه يساعدك في تقييم عملك وكيف يمكن أن تحقق أهدافك ويساعدك في تقديم محتوى يبرز علامتك التجارية.

يحسن من صورة علامتك التجارية

إن أهم مميزات هذا النوع من التسويق أنه لا يزعج العملاء بطرق تدفعهم لشراء المنتج أو الخدمة بل أنه لا يقدم أسباب توضح لما يجب على عملائك أن يقوموا بشراء منتجك بالتحديد، ومثل هذه الطرق تساعد في تحسين صورة علامتك.

فعند استخدامك له تحسن صورة العلامة التجارية من خلال المعلومات التي تقدمها والمسؤولية الاجتماعية التي تتضح من خلال محتواك. كما يمكن أن تبرز قيم شركتك ومشروعك من خلال المحتوى.

طريقة عمل استراتيجية التسويق العكسي؟

حتى تقوم بطبيق ووضع استراتيجية للتسويق العكسي وكل تقوم بحملات ناجحة عليك أن تقوم بالتالي:

قم بتقييم عملك

ونقصد بهذه الخطوة أن ترى وتعرف كيف ينظر المستهلكين والعملاء إلى ما تقدمه من خدمات أو منتجات أو كيف ينظرون إلى الشركة الخاصة بك. هل يرون أن شركتك ومشروعك يساعد في حل مشاكلهم المتعلقة بالمنتج؟ هل تستطيع الوصول بمنتجك إلى الفئة المستهدفة في المقام الأول؟

فأنت لا تستطيع أن تقوم بالأمر وبحملات التسويق العكسي دون أن تكون قد وضعت خطة مسبقة وحددت أهدافك وكيف يمكن أن تقيس نجاحك.

قد يهمك أيضاً: كيف تقيم مشروعك؟

حاول ألا تتوسع بصورة كبيرة

من المهم جداً أن تركز على هذه الملحوظة، لأن الهدف من الخطة التي تقوم بها والحملة التي تعتمد على التسويق العكس هي أن تدفع عملائك للبحث عن منتجك، لذا إن كنت تبحث عن البريد الإلكروني الخاص بالعملاء المستهدفين، فعليك أن تطلب الإذن منهم أولاً حتى لا تجعل عملائك يشعرون بأنهم مضطرين للخضوع لك.

قم بالتركيز على المحتوى

عليك ألا تستهين بالمحتوى الذي تقدمه، لأنه أحد أهم الطرق التي يمكن أن تستخدمها، لذا عليك أن تقدم محتوى عالي الجودة يقدم معلومات مفيدة للعملاء.

قم باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي

قد تستخدم العديد من الشركات وسائل التواصل المختلفة من أجل نشر المعلومات والمحتوى الذي يهم القراء والعملاء. والمرتبط بما يقدمونه من خدمات. ويتم الأمر سواء على صفحات الفيس بوك أو تويتر أو غيرها من المواقع الأخرى المشابهة، مما يدفع العملاء للبحث عن مصدر المعلومة، وهذا لن يتم إلا إذا كانت المنشورات تقدم معلومات قيمة وحقيقية، كما يجب التخطيط للمنشورات التي يتم وضعها، خاصة المنشورات التي تتعلق بالمنتجات التي ترغب في بيعها.

مثال على التسويق العكسي

واحد من أشهر الحملات التي تم القيام بها باستخدام التسويق العكسي. هي الحملة التي قامت بها شركة دوف لمنتجات العناية بالبشرة، حيث قامت الشركة في عام 2013 بإطلاق حملة تسمى بالجمال الحقيقي.

وكان الهدف من هذه الحملة هو أن تشعر النساء بمدى جاذبيتهن وأنهن أكثر جمالاً مما يرين أنفسهن. وقامت الحملة عن طريق أن تطلب من كل سيدة أن تصف نفسها لرسام عينته الحملة ليقوم برسمها وفقاً للمواصفات التي وضعتها.

واستكمالاً للحملة تم سؤال أحد الغرباء أن يقوم بوصف السيدة التي شاهدها للرسام. ليقوم برسم صورة لها وتم مقارنة كلا الصورتين. وقام الشخص الغريب بوصف السيدة بصورة أجمل مما قامت به. وهذا وضح أن العالم يرى الأشخاص بصورة أجمل مما يرون أنفسهم.

ومن هنا نرى أن الشركة استطاعت زيادة الثقة بالنفس لدى السيدات اللاتي اشتركن في الحملة بل ورفعت الوعي لدى سيدات أخريات دون أن تقوم الشركة بذكر منتجاتها بل كل ما فعلته هو توجيه رسالة للنساء ليثقن بجمالهن عند استخدامهن لمنتجات العناية بالبشرة وهو مثل المنتجات التي تقدمها الشركة. ومن هنا قامت الشركة بتقديم حملة تسويق عكسي ناجحة، حيث قامت العديد من السيدات باستخدام المنتجات الخاصة بالشركة دون أن يتم الترويج لها.

والآن وفي ختام هذا المقال من اعقلها وبعد أن تعرفتم معنا على التسويق العكسي وأهميته. وكيف يمكن القيام به واستخدامه في تطوير مشروعك. إذا كنت تبحث عن طرق لتطوير مشروعك وزيادة فرص نجاحه. يمكنك بكل سهولة التواصل مع فريق عمل مؤسسة اعقلها لتحصل على المشورة، يمكنك التواصل معنا عبر الحسابات الخاصة بنا على تويتر، تيك توك، وانستجرام.

إقرأ ايضا